24 ساعة

 عاجل

” إنوي” يوطد شبكة “مروان” ويعززها بالألياف البصرية لدعم الصليب الإنترنيت العالي جدا

الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:16
” إنوي” يوطد شبكة “مروان” ويعززها بالألياف البصرية لدعم الصليب الإنترنيت العالي جدا
24 ساعة - متابعة

بعد مرور سنة واحدة فقط عى إطلاقها من طرف “إنوي”, أصبحت الشبكة الجامعية،”مروان” أداة أساسية بالنسبة للجامعات المغربية لأداء وظيفتها المتمثلة في تكوين ونشر وتبادل المعرفة.
هذه الشبكة الجامعية الوطنية ذات الصبيب العالي جدا مكنت من ربط أكر من80 مؤسسة للتعليم العالي بشبكة متطورة من الألياف البصرية تستفيد من خلالها هذه المؤسسات من أحدث التجهيزات والتي توفر أعلى مستويات الجاهزية والأمن والمتانة.إن شبكة “مروان” مشروع مهيكل يساهم في تتحسين البنية التحتية للاتصالات في بلادنا”إنها ثمرة خبرة مغربية 100 بالمائة مروان” هي بكل بساطة شبكة الألياف البصرية الأكثر
.” قوة ومتانة في المغرب، ونموذج لهندسة مثالية يمكنها أن تنافس نظيراتها الأوروبية من بالموازاة مع هذا المشروع الطموح، يواصل الفاعل الاتصالاتي تطوير شبكته الكثيفة حيث الأداء”، يقول رشيد مشهوري، المدير التقني لإنوي من الألياف البصرية التي يتجاوز طولها حاليا ال10 آلاف كلم تربط هذه الشبكة حاليا أكثر من12 ألف بيت بالإنترنيت، كما يطمح إنوي للقيام باستثمارات أهم في هذا المجال انطلاقا من السنة الجديدة 2018 .
تجدر الإشارة إلى أن الألياف البصرية تعني بالإنجليزية” Optical fiber” هي ألياف مصنوعة من الزجاج النقي، تكون طويلة ورفيعة ولا يتعدى سمكها سمك الشعرة. يجمع العديد من هذه الألياف في حزم داخل الكبلات البصرية، وتستخدم في نقل الإشارات الضوئية لمسافات بعيدة جداً. ويقوم مبدأها على ظاهرة الانعكاس الكلي ، تتعدد استعمالات الألياف البصرية ، إلا أن الربط بالانترنيت أحدثها و أكثرها شيوعا .

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق

إعلانات

إستطلاع الرأي

هل تتحمل حكومة العثماني مسؤولية الزيادة في المحروقات؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

الأرشيف