24 ساعة

 عاجل

تدريب حرفيي الصناعة التقليدية على توظيف التجربة الصينية في الترويج

تدريب حرفيي الصناعة التقليدية على توظيف التجربة الصينية في الترويج
06 نوفمبر 2017 - 20:30

‎في إطار تنزيل أسس مشروع النموذج التنموي الجديد وتفاعلا مع المجتمع المدني لخلق دينامية فعالة والعمل بالذكاء الإجتماعي للعمل البناء أقدمت صحيفة 24 ساعة الالكترونية على إطلاق خدمة مجانية لتغطية أنشطة مختلف الفاعلين في المجتمع المدني المغربي.

وأرادت الصدف أن تكون الإنطلاقة من المدينة العلمية فاس التي تزخر بتاريخ عريق ومؤهلات جد مهمة تحتاج لمن يعيرها الإهتمام اللائق لقفزة نوعية خاصة فيما يخص الصناعة التقليدية.

وتغطية للتدريب الذي قدم لفائدة بعض حرفيي الصناعة التقليدية والذي أطره الدكتور ناصر بوشيبة الاستاذ الباحث بجامعة سان يات سن الصينية بشراكة مع مركز جسور نحو المستقبل (Bridges to the future) وجمعية ESSOR للمقاولة التضامنية والاجتماعية بجهة الشرق.

واعتمد هذا التدريب على مبدأ مبتكر لمساعدة الحرفيين على ترويج وتسويق منتوجاتهم عن طريق تحفيز رواد الأعمال الشباب لإعطاء منتوجات الصناعة التقليدية المكانة اللائقة بها والفرص الكثيرة التي تتيحها والتي تمكنهم من الاقدام على خلق المقاوﻻت.

وشمل مضمون التدريب كيفية الإستفادة من التجارب العالمية في اختصاصات الحرفيين وركز على التجربة الصينية لما لها من تاريخ عريق يوازي تاريخ المغرب وفاس العريقة المعتزة بثراتها التقليدي.

وبعد الإنصات للمشاكل التي يعاني منها جل الحرفيين،  أكد المهتمون والمغنيون أنه “كان لزاماً علينا توجيه نداء للوزارة الوصية وكامل العاملين على هذا القطاع الجد مهم أن يستفيدوا من هذه التجربة المبتكرة ودعمها لتعم وتشمل باقي المدن كمراكش، الرباط، وجدة،ورززات، شفشاون”.

وفي المقابل اشتكى العديد من الحرفيون في تصريحاتهم لجريدة 24 ساعة، عن معاناتهم الكبيرة، خصوصا وأنهم لديهم مشاكل كبيرة في تسويق منتجاتهم على الانترنيت، كما أنهم متخوفين من إنذثار بعض التقنيات العريقة في الحرف التقليدية.

 

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق

في الواجهة

إعلانات

تابعنا على الفيسبوك

إعلانات

إستطلاع الرأي

هل تتحمل الحكومة مسؤولية فاجعة الصويرة ؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...