24 ساعة

 عاجل

الحداثة الشعبية و النموذج التنموي المغربي الجديد ( 1\4)

الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 22:26
الحداثة الشعبية و النموذج التنموي المغربي الجديد ( 1\4)
عبد المجيد مومر الزيراوي

شَذرَة البَدْءِ ..
تعتنق الكتلة الغالبة من الشباب المغربي مذهب ” اللامبالاة السياسية ” وتعاني من حرِّالغياب أو التَّغْيِيب عن ذوق الثقافة . إنها الكتلة الناشئة لزمن ” ما بعد بعد الحداثة ” ؛ شباب يعاصر فوضى وفرة المعلومة و ينخرط إراديا أو لاإراديا في ما اصطلح عليه ب « المواطن العالمي» ، و لو افتراضيا من خلال شبكات التواصل الاجتماعي. هذا الشباب إرتفع حجم مطالبه في ظل وضع إجتماعي و إقتصادي جد قاسٍ ، و قبل هذا و ذاك هو شباب منفتح في السلوك و المعاملة ، ” متشبت ” بعقيدة التوحيد و” ما فوق العلم “، إنه بالمحصلة نتاج ” تفاعل حداثي شعبي” ، نتاجٌ إنساني وجب أن يستقيم سلوكه بالتشبع العقلاني بنبذ العنف ومواجهة الإقصاء و التمييز و رفض الغلو و التكفير. و حيث أن التأويل الخرافي يقود الإنسان بشكل مباشر إلى جمود العقل ، لأنه تأويل غير قائم على المعرفة لم يأخذ بالأسباب و لم يستجلب الإنسان بالمواطنة . فالواجب يستدعي شحذ هِمَم الشباب قصد الانخراط الشجاع و المثمر في تغيير وضع لم يعد مقبولا استمراره ، لقد آن الأوان للنضال الذكي من أجل أن تتحول الثقافة السياسية نحو خدمة الوطن و المواطن بالتدبير الحداثي الديمقراطي للشأن العام القمين بإحقاق الصعود المنشود.
و شذرة البدء : مفهوم الحداثة الشعبية الذي يؤسس لمشروع ” المعاصرة و العصرنة ” و الذي يربطنا بالمسألة الفلسفية و الثقافية أولا ، مشروع له ما يكفي من عزيمة الانتصار للمستقبل عبر تنقية الذات من خرافة العيش في ماضي الصراع ، و الدفع بالسياق العام نحو عبق التعايش و العمل المشترك قصد استكمال بناء مجتمع المواطنة .

1- الحداثة الشعبية و التَّقْعيد التَّجْريدي لِلْمفْهُوم :

نستفتح تقعيد المفهوم بمثال النبتة التي نريد لها إيناعا خاصا ، وهي أيضا تريد محيطا خاصا. فلا بد أن نحتفظ لها بجذورها، إذ أن كل استئصال لهذه الجذور يشكل في العمق إغتيالا للإيناع رغم التفنن في تجميل المزهرية ، وكل قطع لها هو حكم على النبتة بالذبول رغم كل أشكال الاحتفال اللحظي بزينة تسرَ الناظرين فقط . لأن منطلق الإحساس بالسلم و السلام و التسامح و الآمان و الحرية و الكرامة و المساواة يتجسد في قوة التعايش بين الثقافات المحلية وعقلانية تشبعها بالقيم الكونية النبيلة . و منه فالإيناع ” حداثة ” و الجذور “شعبية ” و ما بينهما إرادة الأنتلجنسيا المفكرة ، وهي تؤطر إيقاع الإيناع من داخل المشتل لا من خارجه ، تراهن على تفتح النبتة بقدر سقيها من جذورها، لأن المهمة التاريخية مضاعفة :
• الاعتناء بالحاضر في أفق الايناع .
• استيعاب المستقبل ضمن حركية العقل و التاريخ .

لأجل ذلك يؤسس مفهوم الحداثة الشعبية لمرحلة تنقية الذات مما علق بها من ثقل تاريخي قصد تجاوز النزاع المفتعل الذي يروم تحريض الماضي على الحاضر أو العكس، و يفتح ورش وثبة ثقافية قصد إبداع أنماط وصيغ متطورة لضمان استكمال بناء مشروع فكري يستطيع إحقاق التأهيل المعرفي و الثقافي للمنظومة المتجمدة.
فالحداثة الشعبية هي تعبيرجديد عن الهوية الثقافية و فلسفة المعنى و الانتماء عند الأجيال الصاعدة ، منطلقها دينامية المجتمع و المؤسسات و تفاعل العلاقات الاجتماعية مع زمن ” التقنية و الذكاء الاصطناعي “. إنها صورة لعادات الوجدان و حركية العقل حيث أنها قيم نابعة من خصوصية الثقافات المحلية التي تقودنا نحو مجتمع المنجزات و ليس مجتمع المزايدات ، هذه الخصوصية التي تحتضن قدرتنا على الانطلاق من جديد لرفع التحديات المستقبلية دون تخاذل أو تردد. و هي كذلك قيم كونية نشترك فيها كحركة شبابية تتطلع للتأويل الحداثي للدستور و تطالب بالجهوية المتضامنة و العدالة الاجتماعية.
كما أن هذا المفهوم الجديد نستطيع معه و به معايشة الزمن العولماتي عبر إنجاز وثبة ابستيمولوجية خاضعة لعملية اكتشاف وبناء مستمرين من داخل و خارج المجتمع . فهو ليس بالبناء الكامل الإنجاز و المملوك لنخب بعينها ، بل هي الحداثة الشعبية ذاك الوعاء المعرفي لتطابق الذات المستنيرة مع ميكانزمات ” العقل الشعبي ” قصد تحرر الإرادة من معيقات التطور. إنها آلية لتمكين الشباب من الغوص العميق في بحرالثقافة العالمية ، فلا يمكن أن نستمر في التجديف بين أمواجها العاتية دون أن نكون إحدى أجزائها المُشَكِّلَة لها و المُشَكًلَةِ فيها.
إن الحداثة الشعبية تحرير للعقل الشعبي و خلخلة للجمود المعرفي الذي كرسه البعض بإسم دوغمائية المثقف أو تحت غطاء ” الخرافة المُؤَدْلَجة” ، و جعل منها حواجز فكرية مانعة لارتقاء الوعي الجمعي للأجيال الصاعدة وذلك عبر رعاية هذا الجمود المعرفي و إحباط الطاقات بالعيش في صراع الماضي أو بخطابات التضليل و العدمية التي ينبغي تجاوزها بعزيمة الواثق من ملامسة انتصار المستقبل . لأن الرؤية الماضوية تفضح فظاعة عجز المثقف عن مواجهة التحديات التي يواجهها الشباب و إفراز الإختيار الصاعد عبر تجاوز فعل التيئيس و تحفيز بواعث الامل في نجاح الوثبة المعرفية.
و بالتالي فالحداثة الشعبية هي ممارسة جدلية الكائن الغاضب و المغضوب عليه بين موقعيه المختلفين، وهي تستحضر قلقها الوجودي دائما باطمئنان و بروح نقدية لبواعث هذا القلق من داخل ” العقل الشعبي” . و هو ما يستوجب بماهية الغايات استثمارالغضب إذ شتان ما بين المغامرة والتهور. لأن مفهوم الحداثة الشعبية وهو يولد من رحم الثقافات المحلية إنما يستوي عقله المعرفي بالارتكاز على مفهوم ” ما بعد النقد ” ، و هو ما يجعل نخب الثقافة العالمة ملزمة بتحيين أدوارها و وظائفها في البحث عن نقد و تفكيك مفهوم الحداثة الشعبية قصد تطويرها، وضمان إفراز رؤيتها النقدية بعيدا عن نواقص التعالي والتسلط والانزلاقات التحريفية التي من شأنها إعادة إنتاج نفس السلوك السياسي الفاقد للهوية الثقافية و الانتماء الفلسفي.

*رئيس جمعية الاختيار الحداثي الشعبي

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق

إعلانات

تابعنا على الفيسبوك

تطبيق 24 ساعة

إستطلاع الرأي

هل تتحمل حكومة العثماني مسؤولية الزيادة في المحروقات؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

إشتراكوا في نشرتنا الإخبارية

اشترك الآن في نشرة 24 ساعة الإلكترونية لتصلك آخر المستجدات على مدار الساعة