24 ساعة

 عاجل

بنعتيق يستعرض استراتيجية المملكة في الهجرة واللجوء بحضور وفد البرلمان السويدي

الأربعاء 4 أكتوبر 2017 - 22:47
بنعتيق يستعرض استراتيجية المملكة في الهجرة واللجوء بحضور وفد البرلمان السويدي
كريم السعداني - الرباط

استقبل عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، وفدا برلمانيا سويديا يرأسه لارس تيسكلندً رفقة السفيرة السويدية المعتمدة في الرباط.

وفي هذا اللقاء تبادل الطرفان العلاقات التاريخية التي تربط بلديهما كما تطرقا لسبل التعاون الثنائي بين البلدين، وخاصة في مجال الهجرة والاندماج.

واستعرض بنعتيق خلال هذا اللقاء السياسة الوطنية للهجرة واللجوء التي تبنتها بلادنا سنة 2013 بتوجيهات الملك محمد السادس، والتي جعلت من المغرب بلد استقرار بعدما كان بلد عبور، والتي جاءت نتاجا لتشخيص هذه الظاهرة من لدن المجلس الوطني لحقوق الإنسان الذي كان تقريره أرضية أساسية لاعتماد السياسة الجديدة للهجرة واللجوء، إذ شرعت الحكومة في التسوية القانونية لحالات العديد من المهاجرين واللاجئين المستقرين في المغرب، ثم انتقل المغرب بعد ذلك إلى مرحلة توفير شروط الإندماج الإيجابي داخل المجتمع المغربي عن طريق توفير التمدرس وضمان العلاج وتوفير الحماية الاجتماعية، على غرار المواطنين المغاربة.

من جانبه، قال لارس تيسكلند، رئيس الوفد البرلماني السويدي، إن المغرب يبذل جهودا جبارة للحد من تدفقات المهاجرين نحو أوربا، كما أشاد بالسياسة الجديدة للمغرب في مجال الهجرة، والتي اعتبرها نمودجية في المنطقة. كما عبر أفراد الوفد البرلماني عن سعادتهم بالزيارة الأولى التي يقومون بها للمغرب.

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق

إعلانات

إستطلاع الرأي

هل تتحمل حكومة العثماني مسؤولية الزيادة في المحروقات؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

الأرشيف