24 ساعة

 عاجل

دول شمال إفريقيا تبحث إنشاء سوق مشتركة للكهرباء

دول شمال إفريقيا تبحث إنشاء سوق مشتركة للكهرباء
25 سبتمبر 2017 - 22:45

دعا مشاركون في ورشة إقليمية استضافتها المغرب، اليوم الاثنين، إلى إنشاء سوق إقليمية مشتركة للكهرباء في شمال إفريقيا.

وبدأت اليوم، في مدينة الدار البيضاء،وأعمال ورشة عمل تستمر يومين، تناقش “شبكة الربط الكهربائي لدول شمال إفريقيا”، بمشاركة ممثلين عن الدول المغاربية ومصر، نظمتها أمانة اتحاد المغرب العربي، و”الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا (نيباد) المنبثقة عن الاتحاد الافريقي”.

وقال رضى المريني، مسؤول الشؤون الاقتصادية في الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي، إن المجتمعين يسعون إلى تحديد الوضع الراهن لربط الكهرباء في شمال إفريقيا، للخروج برؤية واضحة قبيل تنفيذ أية شبكات إقليمية لنقل الطاقة”.

وتشهد دول شمال القارة الإفريفية حجم تجارة ضعيفاً في مجال الطاقة الكهربائية، لا يتجاوز 5 بالمائة من حجم الإنتاج سنويا. ويتباين أداء دول شمال القارة الإفريقية في إنتاج الطاقة الكهربائية وتنوعها بين تقليدية وخضراء، لكن ليبيا في الوقت الحالي تعد الأكثر عجزا في وفرة الطاقة، بسبب الأحداث الأمنية.

وقال مسعد المصري، المستشار الخاص لرئيس “النيباد”، إن الخط الكهربائي الإقليمي، إن تم إحداثه، سيمكّن من ربط إفريقيا بالقارة الأوروبية من خلال المغرب، ومع القارة الآسيوية عبر جمهورية مصر”.

ويختلف الخط الإفريقي الجاري التنسيق بشأنه عن شبكة الربط الكهربائي العربي الذي تشارك فيه دول عربية آسيوية وأخرى إفريقية، أهمها مصر والسعودية.

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق

إعلانات

تابعنا على الفيسبوك

إعلانات

إستطلاع الرأي

هل تتحمل الحكومة مسؤولية فاجعة الصويرة ؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...