24 ساعة

 عاجل

الحكومة المغربية تُدين قرار حجز جنوب افريقيا لسفينة الفوسفاط وتعتبر ذلك مخالفا للقانون الدولي

الخميس 15 يونيو 2017 - 23:12
الحكومة المغربية تُدين قرار حجز جنوب افريقيا لسفينة الفوسفاط وتعتبر ذلك مخالفا للقانون الدولي
حوراء استيتو

أسامة بلفقير_الرباط

أدانت الحكومة المغربية تصرف جنوب افريقيا، بعد قبولها اليوم الخميس 15 يونيو الجاري دعوى قضائية لجبهة البوليساريو الانفصالية، والتي أدت الى حجز سفينة مغربية محملة بالفوسفاط.

وأعلن قضاء جنوب افريقيا، قبوله لدعوى جبهة البوليساريو بشأن الحجز على باخرة الفوسفاط المغربي، التي كانت متوجهة إلى نيوزيلندا، قبل أن يتم حجزها بالمياه الجنوب إفريقية في الثالث من ماي المنصرم.

وعلق مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم مباشرة بعد المجلس الحكومي على الموضوع بالقول إن “هذا قرار مرفوض جملة وتفصيلا ومدان، لأن موقفنا سليم”، مستدلا على ذلك بقرار مماثل، “صادر عن بنما في قضية مماثلة، والذي دفعت فيه بعدم الاختصاص”.

وأكد الخلفي أن  “القرار الجنوب إفريقي بقبول النظر في دعوى حجز سفينة “تشيري بلوسوم”، التي كانت محملة بالفوسفاط المغربي، مخالف للقانون للدولي ويحمل أبعادا تكتسي طابعا سياسيا”، معلنا في هذا الصدد أن “الرباط ستتصدى لهذا القرار، بالحزم المطلوب”.

ويشار الى أنه قد سبق لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بالمغرب أن أعلنت رفضها لقرار المحكمة الجنوب إفريقية، وعبرت عن استغرابها لهذا القرار الذي يتذرع بالطابع “المعقد” لموضوع هو حاليا مرتبط بمسلسل دولي”، مبرزة أن هذا القرار يتعارض بشكل تام مع الحكم الصادر عن المحكمة البنامية التي قضت بعدم الاختصاص بشأن هذا الموضوع الذي يكتسي طابعا سياسيا محضا”.

وتجدر الاشارة الى أن محكمة مختصة في دولة بنما قد أعلنت، قبل أيام قليلة مضت، قرار رفض دعوى مشابهة رفعتها جبهة البوليساريو الانفصالية ضد باخرة مغربية محملة بالفوسفاط.

 

 

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق

إعلانات

تابعنا على الفيسبوك

تطبيق 24 ساعة

إستطلاع الرأي

هل تتحمل حكومة العثماني مسؤولية الزيادة في المحروقات؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

إشتراكوا في نشرتنا الإخبارية

اشترك الآن في نشرة 24 ساعة الإلكترونية لتصلك آخر المستجدات على مدار الساعة