24 ساعة

 عاجل

المينورسو تدخل مرحلة حاسمة..البعثة الأمريكية تفرج عن مسودة قرار بشأن مصير البعثة

الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 15:42
المينورسو تدخل مرحلة حاسمة..البعثة الأمريكية تفرج عن مسودة قرار بشأن مصير البعثة
كريم سعداني- الرباط

تستعد بعثة الولايات المتحدة الأمريكية بمجلس الأمن لطرح مسودة القرار الجديد حول تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة في الصحراء “المينورسو” إلى الأطراف المعنية بقضية الصحراء ومجموعة أصدقاء الصحراء التي تضم إلى جانبها كلا من فرنسا وإسبانيا والمملكة المتحدة وروسيا اليوم الاثنين.

وينتظر أن تتم المصادقة على القرار غدا الثلاثاء أو يوم الأربعاء. تسعى الولايات المتحدة إلى تمديد مهمة “المينورسو” لستة أشهر فقط، على عكس باقي أعضاء مجموعة أصدقاء الصحراء، وما ذهب إليه الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريس (في تقريره لبداية الشهر الجاري)، الذين يسعون لتمديد المهمة الأممية لعام كامل، كما جرت العادة بذلك، قبل أبريل 2018.

وكان تبرير الولايات المتحدة، التي دفعت بتمديد مهمة “المينورسو” في نهاية أبريل الماضي لستة أشهر، هو “الضغط” على الأطراف المعنية بالنزاع للجلوس على طاولة المفاوضات، وهو ما بدأ يتحقق، من خلال قبول المغرب وجبهة “البوليساريو”، إضافة إلى الجزائر وموريتانيا، للجلوس على “مائدة مستديرة”، خلال يومي 4 و5 دجنبر المقبل بجنيف، التي دعا إليها الألماني هورست كوهلر، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء.

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق

في الواجهة

إعلانات

إستطلاع الرأي

هل تتحمل حكومة العثماني مسؤولية الزيادة في المحروقات؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

الأرشيف